القائمة الرئيسية

الصفحات

14 نصيحة للإقلاع عن التدخين | لن يخبرك بها احد!

من المؤكد انك  مملت ذلك السعال  المستمر، العصبية المفرطة، ضيق التنفس، التعب والاجهاد الشديد عند القيام بأي مجهود. 🙂

لكنك كلما فكرت في الاقلاع عن التدخين سرعان ما تتراجع لأنك تواجه في البداية بعض الصعوبات في الإقلاع عن التدخين

15 نصيحة للإقلاع عن التدخين

اطمئن عزيزي القارئ مع اتباع مجموعة من اسهل الطرق للاقلاع عن التدخين التي تحدثنا عنها في موضوع سابق، واتباع هذه النصائح ستتمكن من حل مشكلة التدخين نهائيا.

نصائح للإقلاع عن التدخين




1. ابحث عن الدوافع التي ستحفزك للالتزام بقرار التوقف عن التدخين: اسأل نفسك لماذا يتوجب عليك الاقلاع عن التدخين؟  قد يكون السبب هو انك تريد الحفاظ على صحتك والحصول على جسم رياضي، او انك خائف على ابنائك من استنشاق دخان السجائر لاإراديا. 


قد تكونين حاملا وتريدين ان ينمو جنينك بصحة جيدة او ان الدورة الشهرية غير منتظمة او انت تعانين من انقطاع الطمث، كل هذه الحوافز قد تدفعك نحو النجاح في ترك التدخين لذلك ركّز عليها.

2. احصل على الدعم: اخبر من حولك انك تريد الإقلاع عن التدخين واستشر اشخاصا توقفوا عن التدخين واطلب منهم مشاركتك خبراتهم ونصائحهم. 


3. اختر موعدا مناسبا للاقلاع عن التدخين: بعد البحث عن الأسباب التي تحفزك لترك التدخين حدد اليوم الذي ستبدأ فيه، من الافضل ان تخطط لذلك وتستعد لمواجهة بعض الصعوبات التي تتمثل بالأساس في اعراض الإنسحاب

4. تغلب على المفاهيم الخاطئة حول الاقلاع عن التدخين: ترك التدخين لا يعني انك ستعاني من اضطرابات في النوم او انك ستصبح عصبيا وسريع الغضب بل ان هذه الاضطرابات ليست سوى اعراض انسحاب النيكوتين من جسمك وهي مؤقتة لا تدوم لأكثر من شهر، لذلك يجب ان تحاول تحقيق التوازن في غذائك وتمارس الرياضة حتى تتجنب حدتها. 

5. اعثر على الطريقة التي تناسبك: طرق التخلص من تبعية النيكوتين عديدة، وقد وفرنا عنك عناء البحث وقمنا بالحديث عن كل ذلك في المقال السابق

6. استخدم بدائل النيكوتين: يؤدي انسحاب النيكوتين الى انتكاسات وحالات من القلق والاكتئاب ويمكنك الحد من هذه الأعراض بإستعمال بدائل النيكوتين التي تنتشر ببطئ وتزوّد الجسم بالجرعة اللازمة لتجنب اعراض الانسحاب.😬

7. اشغل نفسك واملئ اوقات الفراغ: لتجاوز اللحظات الصعبة حاول ان تشغل نفسك بقضاء وقت في الخارج مع عائلتك او اصدقائك. 👪

8. تجنب كل ما يدفعك للتدخين: اجلس في الأماكن التي يمنع التدخين فيها وحاول تجنب الاشخاص المدخنين، بمجرد الانتهاء من تناول الطعام اترك الطاولة واشغل نفسك لتجنب التفكير في اشعال سيجارة 💥 بعد الوجبات مثلما اعتدت. 

9. تجنب شرب القهوة او الكحول: تعتبر القهوة والكحول من المحفزات التي ستدفع جسمك لمزيد من الرغبة في استهلاك النيكوتين. بإمكانك استبدال القهوة بشاي عشبي او عصير او اشرب كوبا كبيرا من الماء. 

10. غير نمط حياتك: اعتمد نمط حياة صحي من خلال ممارسة الرياضة 👉 وخاصة رياضة الركض والمشي وتغيير اسلوبك الغذائي. لكن يجب الاشارة الى انه في بداية فترة الانسحاب ستشعر برغبة دائمة في تناول السكريات لذلك من الأفضل ان تلجأ للفواكه عوض الاطعمة الغنية بالسكريات. 

11. فكر في ايجابيات الاقلاع عن التدخين: اثر توقفك عن التدخين ستلاحظ منذ الساعات القليلة الاولى عديد النتائج الايجابية. ستصبح اكثر نشاطا وتستعيد حاسة الذوق والشم وتتخلص من ضيق التنفس الى جانب العديد من الفوائد الاخرى. اليك فوائد الإقلاع عن التدخين.  

12. كن متسامحا مع نفسك: ان التوقف عن التدخين ليست مهمة سهلة، لذلك لا تلم نفسك على الفشل ولا تمارس الضغط على نفسك لان ذلك سيكون له نتائج عكسية.  

13. كافأ نفسك على كل يوم يمر دون ان تدخن: قدم لنفسك مكافأة بسيطة عندما تتمكن من التغلب على رغبة جسمك الملحّة في التدخين، يمكنك ايضا استعمال تطبيق الإقلاع عن التدخين والذي سيخبرك بمدة اقلاعك عن التدخين وعدد السجائر اللتي لم تدخنها وكم ادخرت من المال. أليس ذلك محفزا؟ 😉

14. توكل على الله: ارفع من معنوياتك، قوي ارادتك وعزيمتك، خذ قرارك، ابدأ حياة جديدة، وقل وداعا للتدخين. ✊


لقد قرأت معنا مقال حول الإقلاع عن التدخين اذا فهذا دليل قطعي انك ذو عزيمة قوية بمجرد وجودك هنا، ندعوك الآن الى استكمال المسيرة ومتابعة طرق الإقلاع عن التدخين فرحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة. 🙂
author-img
مرحباً نحن نسعى أن نكون الدليل الإرشادي الأول في عالم الصحة النفسية وتطوير الذات، سوف اضع كل محبتي وجهدي معك :) أتمنى ان ينال الموضوع رضاك، سأكون سعيدة بذلك.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. شكرا على هذه النصائح ولله الاقلاع صعب لكن سأحاول مرة واكثر من مرة لحد ما انجح يارب ادعوا لي

    ردحذف

إرسال تعليق

كيف يمكنني مساعدتك؟ اترك لي تعليقا وسأقوم بالرد فورا !