القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي مخاطر لعبة ببجي PUBG؟ اليك الكوارث التي تسببت فيها لعبة ببجي

تسيطر الألعاب الإلكترونية الخطيرة على عقولنا و من بين هذه الألعاب لعبة ببجي Pubg و فري فاير و غيرها من الألعاب الأخرى العنيفة و التي تسبب الإدمان و تمثل خطرا خاصة على الأطفال.
مخاطر لعبة ببجي Pubg
سنتعرف في هذا الموضوع على لعبة ببجي ونتحدث على المخاطر المتولدة عن الإدمان عليها وعلى مثل هذا النوع من الألعاب القتالية.

ما هي لعبة ببجي؟ 

يطلق عليها  لعبة ببجي PUBG) Player Unknown’s Battlegrounds) 
اللعبة هي عبارة عن معارك متعددة يشارك فيها لاعبون مختلفون من مختلف أنحاء العالم  وفي كل مباراة ينزل
100 لاعب إلى خريطة مملوءة بالأدوات والأسلحة و الذخائر  ثم يتقاتلون الى حين موت الجميع وينجو شخص واحد أو فريق واحد و هي من الألعاب القائمة على غريزة حب البقاء و القتال من أجل الحفاظ على نفسه حيا حتى النهاية.  يمكنك التعرف اكثر على لعبة ببجي  

ماهي مخاطر لعبة ببجي؟

يجدر بنا الإشارة أولا أن الألعاب أمثال لعبة ببجي و فري فاير ينتمون الى الألعاب الممنوعة على الأطفال دون 16 سنة لكن اغلب الأطفال دون ذلك السن يدمنون على امثال هذه الألعاب.  

خطر الإدمان على لعبة ببجي

كيف تعرف أنك مدمن على لعبة ببجي؟ هنا علامات تدل أنك مدمن على اللعبة: 
  • اجهاد العين: قضاء ساعات طويلة في لعبة ببجي ينجر عنه اجهاد العين. 
  • الانعزال عن الاخرين : قد تؤدي بك اللعبة الى العزلة من أجل التركيز و الإبتعاد عن التشويش من أجل قضاء وقت أطول في اللعب.
  • التهيج و التصرفات الغريبة: عند عدم قدرتك على لعب بسبب انقطاع الأنترنات أو منعك من قبل الوالدين. 
  • سيطرة اللعبة على عقلك : قضاء وقت طويل في التفكير في اللعبة و أحداثها أثناء الدراسة أو النوم هو أكبر دليل أنك مدمن عليها
  • شعور بالقلق و التوتر 
اذا كنت تعاني من الادمان الالكتروني. اليك علاج ادمان الالعاب الالكترونية

تنمية العنف

  •  زرع الطابع العنيف: من مخاطر لعبة ببجي انتقال الطابع العنيف الى سلوك الاعبين فهذا النوع من الألعاب معروف بطابعه القتالي الذي يرتكز على غريزة حب البقاء لذلك  يقع تأثير على الاعب لتزرع في داخله العنف و الكراهية تجاه الأخرين الى حد الوصول  الى تجسيد للعبة  في حياتهم العادية.
صورة عن المخاطر النفسية للعبة ببجي

التأثير على الصحة النفسية والبدنية

  • الشعور بالآرق: يفسر الآرق بالشعور باضطرابات في النوم مما يضر بصحتك و بمستوى الطاقة و المزاج.
  • إجهاد العين و ضعف النظر: قد يؤدي الجلوس لساعات طويلة على شاشة الهاتف أو الحاسوب الى ضعف النظر. 
  • الشعور بالصداع النصفي: كثرة التركيز و الإنغماس في اللعبة يؤدي الى الإصابة بالصداع النصفي.
  • اهمال نظافتك الشخصية وعدم الإعتناء بالنفس
  • الإرهاق و التعب الشديد :  الحصول على ساعات نوم غير كافية 
  • افساد الدماغ : يرجح بعض الخبراء أن هذه الألعاب تفسد دماغ اللاعب.
تؤثر اللعبة بشكل سلبي على الاعبين  خاصة على علاقاتهم و حياتهم الأسرية و الاجتماعية، مما يجعل الاعب يعيش في عالم وهمي، بعيد عن العائلة و الأصدقاء و المقربين، مما ينجر عنه الاصابة بالرهاب الاجتماعي و الإدمان الشديد  على اللعبة دون ادراك ذلك. كما انها تجبرك بالتخلي عن مسؤولياتك الشخصية و ترك واجباتك الدراسية من أجل قضاء وقت اطول في اللعبة. 
نترككم الان مع فيديو يلخص لكم مخاطر هذه اللعبة:
تسببت لعبة ببجي في العديد من الحوادث 
  • تسببت لعبة ببجي في العديد من الحوادث مثل قيام شاب مصري بقتل معلمته و طعنها على طريقة لعبة بوبجي و صرح أنه كان متأثرا باللعبة.
  • حذرت السلطات الأردنية من لعبة البابجي  نظرا الى أنها تشجع على العنف و القتل و تسيطر على عقول الاعبين و تزرع فيهم أفكار قتالية.
  • قامت مجموعات اجتماعية و دينية بالتحذير من لعبة بوبجي على خلفية مقتل شاب عراقي أثناء محاكاة أحداث اللعبة مع أصدقائه.
  • تسببت لعبة البابجي في العديد من حالات الطلاق و  اهمال العيال بسبب الإدمان عليها.
  • تسببت اللعبة في مشاكل نفسية و تراجع في نتائج الدراسة لدى عديد من الأطفال مما جعل الآباء يتدخلون من أجل  ايقاف نزيف اللعبة و تأثيرها على عقول أطفالهم. 
اخر الأخبار حول حوادث لعبة ببجي

وفاة طفل بعد 6 ساعات من اللعب المتواصل للعبة PUBG
أدت تلك الساعات الى وفاة طفل يبلغ من العمر 16 سنة في ولاية ماديا براديش في الهند بعد استمراره في اللعب لمدة 6 ساعات متواصلة في لعبة PUBG مما ادى الى اصابته بسكتة قلبية نتيجة ارتفاع الأدرينالين المفاجئ في جسمه بسبب اللعبة.
تم نقله مباشرة إلى المستشفى بعد صراخه المتكرر أثناء اللعب، إذ ذكرت أخته التي كانت متواجدة معه في نفس الغرفة أثناء لعبه بأنّه كان يصرخ على زميله الذي أدّى لخسارته المباشرة مع توعّده بعدم اللعب معه مجدّدا ليشتكي بعدها بلحظات قليلة من صداع شديد وانهار بعدها على السرير.
ذكر الطبيب الذي كشف عن الشاب المراهق أنّ سبب الوفاة نجم عن سكتة قلبيّة شديدة بفعل صدمة مفاجئة وعميقة. 
والد الشاب المتوفّي وبّخه مرّات عديدة نتيجة فترات لعبه الطويلة لكنّه استمرّ في اللعب بعدها دون أن يبالي بأي عواقب وخيمة.
يذكر أنّ لعبة PUBG تم حظرها في النيبال وعدد من الدول الأخرى وذلك بسبب تأثيرها على الصحّة العقلية للاعبين خاصة الراهيقين منهم.

قصة حب نابعة من لعبة خطيرة 

الأشياء الخطيرة قد تحتوي على أشياء جميلة في بعض الأحيان ,هنا نترككم مع قصة حب بين أحمد و شريهان التي بدأت بحروبات و معارك دامية في لعبة ببجي ثم انتهت بقصة حب ثم خطوبة:


اقرأ أيضا: 

من اخترع لعبة ببجي ؟ معلومات تسمعها اول مرة عن مخترع لعبة ببجي

author-img
مرحباً نحن نسعى أن نكون الدليل الإرشادي الأول في عالم الصحة النفسية وتطوير الذات، سوف اضع كل محبتي وجهدي معك :) أتمنى ان ينال الموضوع رضاك، سأكون سعيدة بذلك.

تعليقات

16 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. شكرا لكم عن الموضوع ربنا يستر أولادنا من هذه الآفات

    ردحذف
  2. بسم الله الرحمن الرحيم إني أقدم هذه النصيحه لوجه الله عز وجل إني لا أتحدث بما لا أعلم فإني والحمد لله طالب في علم النفس هذه اللعبه دمار نفسي وتحطيم للإراده الذاتيه أقصد ليست هي بلذات كل الألعاب المماثله عامه وهي خاصه لماذا؟ لأنها أولا تتعتمد بشكل كبير على إثاره الخيال بشكل خاطئ فلاعب ببجي يضع في خياله أنه الأفضل من بين كل الاعبين وهذه يولد لديه العنف تجاه نفسه وتجاه من حوله فيتخيل أنه يححقق إنجازات وهي بلفعل إنجازات وهميه تافه.، والسبب وراء ذالك الفراغ العقلي والعاطفي وضعف الأراده وأنا أتحدث عن المدمنين بشكل خاص والمبتدئين بشكل عام، فلمبتدئين إذا بقوا على وضعهم سيدمنوا بكل تأكيد لن أطول كثيرا لكن أتقوا الله في أوقاتكم التي ستسألون عنها يوم القيامه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  3. لعبة ببوبجي سخيفة

    ردحذف
  4. لعبة حلوة

    ردحذف
  5. لعبة غريبة

    ردحذف
  6. لماذا لا يتم منع اللعبة دوليا مادام اثبتت خطورتها والكوارث المترتبة من ورائها؟

    ردحذف
  7. هناك مسؤولية جنائية تتحملها الجهات التي تساهم في نشرها والترويج لها. ومنظمات حقوق الانسان في العالم مطالبة بشن حملات على من يروج لها وينشرها،والتعاون مع اتحاد المحامين الدولي لملاحقة كل من ينشر بما يلحق الضرر بعقل وجسم الانسان،وعدم التساهل مع المنظمات الاجرامية ايا كانت واينما كانت

    ردحذف
  8. شكراً لك على ما تفعله من أجل الأطفال

    ردحذف
  9. أنا صراحتا مدمن على لعبة فري فاير ولكن كلما إبتعدت عنها أحس بالملل لكن أدري خطورتها

    ردحذف
  10. لعبة خطيرة 🤪🤪🤪🤪🤪

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لكم على التنبيه وانا ساواصل تحقيقي بشان هذه اللعبة

      حذف
  11. اخي لعبها والان في حاله نفسيه سيءه كيف نعالجه

    ردحذف

إرسال تعليق

كيف يمكنني مساعدتك؟ اترك لي تعليقا وسأقوم بالرد فورا !