القائمة الرئيسية

الصفحات

المنحرف النرجسي | عندما تقع ضحية لمنحرف نرجسي..

شعور دائم بالذنب، انخفاض الثقة بالنفس، اكتئاب وعدم الشعور بالأمان.. هل هذا ما تعانيه في علاقتك العاطفية؟

ان كان جوابك "نعم" فأنت بالتأكيد قد وقعت ضحية لمنحرف نرجسي.
المنحرف النرجسي
 تعرف معنا في هذا الموضوع عن المنحرف النرجسي، صفاته وكيفية التعامل معه.

من هو المنحرف النرجسي؟

للوهلة الاولى قد تظن انه الشريك المثالي، اللطيف، الجذاب والرومانسي ولكن سرعان ما تسقط اقنعته فيبدأ جانبه المتسلط والمتلاعب بالظهور. 

ذلك هو المنحرف النرجسي الذي يسبب عند دخوله لحياتنا معاناة وقلقا شديدين.


يجب الاشارة اولا ان هذا الشخص مصاب باضطراب نفسي يسمى اضطراب الانحراف النرجسي، يتميز المصاب به بصورة مشوهة عن ذاته وانعدام الثقة بنفسه وبقدراته، وهو ما سيعكسه لاحقا على الاشخاص المقربين منه.

اننا بصدد الحديث عن الشذوذ النرجسي، اي الشخصية المنحرفة النرجسية وليس عن الشخصية النرجسية، اذ يوجد اختلاف كبير بينهما وبإمكانك الاطلاع على باقي المقالات للتعرف على الفرق بينهما.

علامات الشخص المنحرف النرجسي

في بداية العلاقة العاطفية، المنحرف النرجسي هو الرجل المثالي والامير الساحر قبل ان تسقط اقنعته وتكتشف ألاعيبه.
لكن بإمكانك اكتشاف الاعيبه قبل ان يستطيع التمكن منك و السيطرة عليك.

اليك ابرز علامات الشخص المنحرف النرجسي:



  • المنحرف النرجسي متحدث جيد، اذ يعرف هذا الاخير كيف يوقعك في حبه فيقول لك ما تريد سماعه.
  • المتلاعب النرجسي بارع في عكس الادوار ودفع شريكه للإعتراف بذنب لم يقم به.
  • يقوم المنحرف النرجسي بعزل شريكه عن كل الاشخاص المحيطين به حتى عائلته، وبذلك يجد هذا الاخير نفسه وحيدا مما يجعله يلتجأ للمنحرف النرجسي.
  • لا يتحمل مسؤولية اخطائه ولا يعترف بها، وعندما يقرر الشريك الابتعاد عنه يقوم المتلاعب النرجسي بشتى المحاولات لاصلاح العلاقة.
  • المنحرف النرجسي لا يشعر بالتعاطف مع شريكه، خاصة عندما يسبب له الالم والمعاناة بل على عكس ذلك فهو يشعر بالسعادة واللذة عندما يراه يتألم.
  • المنحرف النرجسي مغرور بشكل كبير ويظن دائما انه الافضل وان شريكه محظوظ لإمتلاكه شخص مثله.
  • النرجسي المنحرف بارع في اختلاق الاكاذيب اذ انه يكذب باستمرار لتحقيق اهدافه وجلب الانتباه وللتباهي ونيل اعجاب الطرف الاخر.
  • يقلل المنحرف النرجسي من شأن شريكه بإستمرار ويستهين بقدراته مما يجعل الشريك يفقد ثقته بنفسه.
  • تكون الممارسات الجنسية للمنحرف النرجسي عنيفة وهو ما يسبب الإزعاج لشريكه في العلاقة الجنسية.
  • يستخدم المنحرف النرجسي العنف لإخافة واذلال واخضاع ضحيته، قد يكون العنف لفظيا او نفسيا او حتى جسديا.

المنحرف النرجسي والحب

المنحرف النرجسي والحب
تمر العلاقة العاطفية مع الشخص المنحرف النرجسي بثلاث مراحل، تبدأ بمرحلة المثالية ثم الوقوع في مرحلة التقليل من شأن الطرف الآخر، ثم الوصول أخيرا إلى مرحلة التجاهل.

ففي المرحلة الأولى يفعل المتلاعب النرجسي ما في وسعه لجذب انتباه شريكه، ليجد نفسه هذا الاخير محاطا بحياة مثالية فيعتقد -أخيرا- بأنه وجد توأم روحه ورفيق أحلامه.

وعند تأكد المنحرف النرجسي من حب الطرف الآخر له وتيقنه من كونه الملجأ الوحيد والملاذ الآمن له، يبدأ المتلاعب بإسقاط أقنعته والكشف عن شخصيته الحقيقية وتظهر اللامبالاة على تصرفاته بصورة جلية.

يجد الطرف الآخر نفسه قد وقع في شراك شخص يصيبه الملل بشكل مفاجئ وسريع، ثم ينسحب ويختفي معظم الوقت.

يحدث كل ذلك لأن الفراغ الذي يسكن داخل الشخص المنحرف النرجسي بدأ في الظهور مجددا، وشريكه الحالي لم يعد يحمل بريقه السابق ليملأ هذا الفراغ كما حدث في البداية لذلك يبدا في البحث عن ضحية اخرى.

كيفية التعامل مع المنحرف النرجسي 

مايجب عليك ان تعلمه اولا ان علاج الانحراف النرجسي صعب، لكن بإمكانك محاولة التأقلم معه وتجنب الدخول في حالات من القلق والاكتئاب.

اليك بعض النصائح الثمينة التي ستساعدك بشكل كبير في علاقتك مع الشخص المنحرف النرجسي:

  • لا تظهر له مشاعرك وضعفكيتغذى المتلاعب النرجسي على عواطفك فحزنك وبكاءك يعتبر فوزا بالنسبة له لذلك حاول ان تكون هادئا ولا تظهر له ردة فعلك.
  • حافظ على هدوئك: درب نفسك على الحفاظ على هدوئك من خلال ممارسة رياضة التأمل والاسترخاء واليوغا. 
  • توقف عن رغبتك في تغييرهان كنت تتوقع انك ستتمكن من جعله يشعر بالذنب تجاه ما حصل وسيتعلم من اخطائه ويتغير للافضل، انت مخطئ فهو لن يتغير.
  • اعتني بنفسكبدل تركيز طاقتك على محاولة تغيير المنحرف النرجسي ركز طاقتك على نفسك، اعد بناء نفسك واطلب مساعدة معالج نفسي لإستعادة ثقتك بنفسك من جديد. 
  • احط نفسك بعائلتك وأصدقائك: غالبا ما تجد ضحية المنحرف النرجسي نفسها معزولة عن الجميع، يجب ان تحاول اعادة التوازن في العلاقات مع الاخرين والتعرف على اصدقاء جدد للخروج من حالة العزلة وتحسين مزاجك.
  • لا تتقمص دور الضحيةتوقف عن تبرير تصرفاتك ولا تشعر بالذنب عندما يحاول المتلاعب النرجسي القاء اللوم عليك عند حدوث اي خلاف بينكما.  
  • كن غامضا معه: توقف عن قول ما تفعله دائما ولا تحدثه عن اسرارك وحياتك الشخصية.
  • اقضي وقتا بمفردك: حاول قضاء وقت بعيدا عن شريكك النرجسي، وإن لزم الامر اقفل على نفسك باب المرحاض واختلي بنفسك لمطالعة كتاب تحبه او الاعتناء بجسمك وتدليكه.
ان ادركت انك على الرغم من كل هذا لا تزال تحت سيطرة المنحرف النرجسي وأن وجوده في حياتك يسبب لك المعاناة انفصل عنه.

لكن يجب ان تعلم انه فور انفصالك عنه سيعود اليك راكعا يطلب منك الصفح وسيأتيك بالهدايا والورود لكن تذكر انه متلاعب وان بكاءه ووعوده في التغير هي جزء من خطته لإيقاعك في شراكه مرة اخرى، فلا تصدقه مرتين!
author-img
مرحباً نحن نسعى أن نكون الدليل الإرشادي الأول في عالم الصحة النفسية وتطوير الذات، سوف اضع كل محبتي وجهدي معك :) أتمنى ان ينال الموضوع رضاك، سأكون سعيدة بذلك.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. rajli mahowech 3ati faya confiance mta3ebni mayhebnich nehki maa had wala naamel des amies Ken yal9a mi dar manokhrejech ta3ebni barcha jamais khraja ensemble comme les couples howa akber mini b 14ans w ena azyen minou ta3ebni a3touni hal svp

    ردحذف

إرسال تعليق

كيف يمكنني مساعدتك؟ اترك لي تعليقا وسأقوم بالرد فورا !