القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الاكتئاب بدون دواء | ماذا لو استطعنا التخلص من الإكتئاب بدون ادوية؟

الاكتئاب هو اضطراب نفسي يدخل فيه المريض في دوامة جهنمية من الحزن والإحباط والمشاعر السلبية التي يعتبر الخروج منها عقبة حقيقية، لكن لا شيء مستحيل اذ اصبح من الممكن اليوم علاج الاكتئاب بدون دواء. 
علاج الاكتئاب بدون دواء في المنزل
فضلا عن مضاعفات ادوية الاكتئاب واثارها الجانبية فإنها لا تساهم في علاج الاكتئاب نهائيا بل يقتصر دورها على الحد من مضاعفاته وأعراضه فحسب. 

لذلك نقدم لك في هذا الموضوع علاج طبيعي للاكتئاب وامن يساعدك في التخلص منه نهائيا.

علاج الاكتئاب بدون دواء

يمكن علاج الاكتئاب بدون دواء وذلك من خلال تلقي الدعم المناسب واتباع أسلوب حياة صحي يتكون من نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بصفة منتظمة بعيدا عن ادوية الاكتئاب ومضاعفاتها الخطيرة.

دعنا نتعرف على طرق التخلص من الاكتئاب نهائيا في المنزل وبدون أدوية.

علاج الاكتئاب بالأعشاب 

  • قوة الجينسنغ الطبيعية: نبات الجينسنغ هو نبات معروف بمفعوله المنشط، اذ ان تناول الجينسنغ يمكن ان يزيد من طاقة الجسم ويحارب الكسل والخمول وتقلبات المزاج الناجمين عن الاكتئاب الحاد.
  • الخزامى او اللافندر: يمكن ان يساعد استنشاق اللافندر في تخفيف الاكتئاب لكونه يساعد على الراحة والاسترخاء ويخفف من تقلب المزاج. 
  • روديولا الوردية: اثبت هذا النبات فعاليته ضد القلق والإجهاد والتعب، كما انه يساعد في التخلص من الاثار الجانبية لمضادات الاكتئاب.
  • زيوت أساسية: من اجل ان تحصل على تأثير مهدئ اختر أنجليكا، البابونج، لويزة، مردقوش. وللحصول على تأثير محفز استعمل الريحان، إكليل الجبل، القرفة، الزنجبيل، الزعتر.
  • الزعفران: لدى الزعفران تأثير عصبي ويعمل بشكل جيد في محاربة حالات الاكتئاب.
  • بلسم الليمون: مثالي للشعور بالاسترخاء وتحسين الأداء الفكري كما أنه يعمل على تعزيز التركيز. 
  • نبات سانت جون: يحتوي هذا النبات على مزيج من المواد مضادة الإكتئاب والتي تزيد من هرمونات السعادة مثل السيروتونين و الدوبامين اضافة الى فعاليته في علاج القلق والتوتر وتنظيم ساعة الجسم البيولوجية وبالتالي التخلص من اضطرابات النوم.

علاج الاكتئاب بالفيتامينات

  • الاملاح المعدنية: نقص الأملاح المعدنية يمكن أن يزيد من الاكتئاب وأعراضه، لذلك يجب التأكد من تلبية احتياجاتك من المغنيسيوم والزنك والحديد لمحاربة الاكتئاب دون دواء.
  • الماغنيسيوم: يرخي العضلات التى غالباً ما تكون فى حالة تشنج عند القلق، يتواجد في السبانح واللوز والجوز. 
  • فيتامين س: يساعد على التغلب على الإرهاق والحد من ارتفاع هرمون الكورتيزول الذي يرتفع في حالات القلق، يتواجد هذا الفيتامين في الكيوي والبرتقال.
  • فيتامين ب12: يلعب دورا مهما في التخلص من تقلب المزاج وفقدان الذاكرة وتنميل الأطراف والشعور بالإرهاق والتعب، يتوفر في السمك وصفار البيض واللبن والجبن والسلمون والسردين.
  • فيتامين ب6: يساهم في إنتاج هرمونات السعادة مثل السيروتونين والدوبامين، كما يعتبر من المكملات الغذائية المفيدة جدا لتخفيف أعراض الاكتئاب والإجهاد والخمول. 
  • الزنك: يقاوم الزنك التقلبات المزاجية والخمول الذهني، ويوجد بكثرة في اللحوم الحمراء والمكسرات والبيض والخبز ومنتجات الألبان والحبوب.
  • الاوميغا 3:  يلعب الأوميغا 3 دورا فعالا في الحفاظ على مستوى هرمون السعادة الأدرينالين، ويتوفر في السمك والسلمون والتونة.  

علاج الاكتئاب بالقرآن

تعد المداومة على تلاوة القرآن من الأسباب التي تولّد لدى العبد الراحة النفسية والاحساس بالطمأنينة حيث قال تعالى: "الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله أَلا بذكر الله تطمئن القلوب".

يحتوي القرآن الكريم على العديد من السور والآيات التي تساعد على التخلص من الاكتئاب والحزن والتغلب على الأفكار السلبية ومنها:

  •  سورة البقرة: التلاوة المستمرة لسورة البقرة تحمي من يقرأها من الاكتئاب و تحسن مزاجه.
  • سورة الشرح.
  • سورة الحجر.
  • سورة الاخلاص والفلق والناس معا : من خلال جمع الكفين و قراءة كل من هذه السور ثم النفث في الكفين و مسح الوجه بهما ويمكن ايضا مسح الجسد مع تكرار ذلك يوميا. 

علاج الاكتئاب بالطب النبوي الشريف

الحجامة: تنشّط الحجامة مسارات الطاقة في الجسم مما يؤدي إلى تحفيز الدماغ لإفراز العديد من الهرمونات المفيدة وإرسال موجات من الطاقة الايجابية لمواضع كاسات الحجامة.

تعمل الحجامة على زيادة هرمون الأنردفين الهام جدا في زيادة الراحة النفسية للجسم. 

التلبينة: تعتبر التلبينة علاج للاكتئاب والهموم والأحزان. والتلبينة هي عبارة عن حساء يصنع من دقيق الشعير.
 يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: التلبينة مجمّة لفؤاد المريض، تذهب ببعض الحزن. 

العلاج النفسي للاكتئاب

الاحاطة النفسية: يعتبر العلاج النفسي فعال في حالات الاكتئاب الخفيف والحاد والاكتئاب المزمن و للحد من حالة الانتكاسة.
يتمثل دور المعالج في توجيه المريض ودعمه ومساعدته على تجاوز حالة الاكتئاب دون الوقوع في دوامة العقاقير ومضادات الاكتئاب.

الاصدقاء والعائلة: عندما تكون هناك مشكلة ما، يجب أن نتجنب وضع أنفسنا في دائرة الشعور بالذنب واليأس والانعزال عن الجميع.
قد يكون الحديث مع شخص مقرب هو الحل للخروج من حالة الإكتئاب والحزن، وفي حالة انعدام رغبتك في مناقشة مشاكلك مع من حولك يمكنك استشارة اخصائي أو معالج نفسي. 

علاج الاكتئاب بالرياضة والغذاء المتوازن 

النشاط البدني: تساعد جميع الأنشطة البدنية على الحد من مضاعفات الاكتئاب اذ يسمح التمرين البدني للجسم بإفراز الإندورفين الذي يساعد الجسم على الاسترخاء ويساهم في الشعور بالراحة بعد التمرين. 

الغذاء المتوازن: يمكن أن يكون نقص بعض العناصر الغذائية في الطعام سببا في تعريض بعض الأفراد للاكتئاب: نقص المغنيسيوم على سبيل المثال يسبب الإجهاد البدني والنفسي. 

يحتاج الجسم إلى توفّر بعض الأطعمة والفيتامينات حتى يتمكن من إفراز هرمونات عصبية مسؤولة عن الشعور بالسعادة مثل السيروتونين أو الدوبامين، اذ انه من المعروف أن بعض الفيتامينات تعزز الإحساس بالراحة وازالة القلق والتوتر وتؤثر في مناطق المخ المرتبطة بالمزاج.

ودون نسيان دور الماء المهم في التخلص من الاكتئاب والقلق، اذ يعتبر الماء العنصر الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بتعزيز المزاج ولا يحبذ استبدال الماء بغيرها من المشروبات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والعصائر.

ممارسة نشاط رياضي في الهواء الطلقالمشي لمسافات طويلة، الركض، ركوب الدراجات، التنس، التزلج، التسلق هي العديد من الأنشطة الترفيهية التي يمكنك القيام بها ومن شأنها ان تكون مفيدة للغاية لحالتك المزاجية. 

اليوغا: تساعد اليوغا الجسم على الاسترخاء التخلص من الطاقة السلبية و تمنحه طاقة ايجابية عالية، كما تساعد على التحكم بالأعصاب وازالة القلق والتوتر اضافة الى انها تحقق الطمأنينة والسلام الداخلي. 

يوجا الضحك ونوادي الضحك:  تشبه إلى حد ما اليوغا التقليدية، يوغا الضحك هو تمرين يجمع بين التنفس واليوغا وتقنيات التمدد جنبا إلى جنب مع الضحك. 
هذا التمرين يجعلك تشعر بمزيد من الثقة والأمل والتفاؤل ويغير مزاجك في غضون دقائق. 

علاج الإكتئاب بالموسيقى

تتميز الموسيقى بتأثيرها السحري على الروح المعنوية اذ ان الاستماع إلى الأغاني يعتبر مضاد فعال للاكتئاب.

اذ تتميز الموسيقى بفاعليتها الكبيرة في تنشيط إفراز الأندورفين الذي يشبه لحد كبير عقار المورفين المضاد للألم، لكنها على عكس هذا العقار ليس لها اثار جانبية، لذلك لجأ عدد من الأطباء إلى استخدام الموسيقى في علاج بعض الحالات المرضية مثل الاكتئاب. 

علاج الاكتئاب باستخدام الحيوانات الأليفة

علاج الاكتئاب بدون أدوية باستخدام الحيوانات الأليفة
تساعد الحيوانات الاليفة على تخفيف الشعور بالوحدة وجلب الراحة وتقليل التوتر والقلق و تعزيز الشعور بالأمان، كما اثبتت الدراسات العلمية قدرة الحيوانات الأليفة على الشعور بحالة مربيها النفسية بل وسعيها المتواصل إلى تحسين حالته المزاجية من خلال فعل اي شيء. 

علاج الاكتئاب بالتدليك

يعمل التدليك على زيادة النشاط والطاقة في جميع أنحاء الجسم كما يعمل على محاربة الاكتئاب والتوتر، ومن اكثر طرق التدليك انتشارا هي "التدليك الهندي للرأس".

اليك خطوات القيام بالتدليك الهندي للرأس التي يمكنك ان تقوم بها لوحدك في المنزل:
  • تأكد من أنك في مكان هادئ بعيد عن كل المشتتات.
  • شغل بعض الموسيقى الهادئة لزيادة الاحساس بالراحة.
  • اجلس بطريقة مريحة.
  • قم بحكّ و تدليك فروة الرأس بشكل كامل عن طريق استخدام كل أصابع اليدين.
  • قم بتدليك المنطقة التي توجد بين العين والأذن وذلك عن طريق حركات دائرية باستخدام أسفل الكفين.
  • قم بتدليك مؤخرة الرأس بداية من أعلى الرقبة في إتجاه الأسفل، وذلك عن طريق استخدام كلتا اليدين.
  • قم بتكرير هذا التمرين عدة مرات في الاسبوع.

علاجات اخرى لعلاج الاكتئاب بدون دواء

الوخز بالابر الصينية: تعمل الابر الصينية على تخفيف اعراض الاكتئاب بسرعة عن طريق إفراز هرمون السعادة السيروتونين وازالة التوتر وحالات التشنج.

الحمام الحراري أو السبا: إن علاج الحمام الحراري "السبا" بديل مهم جدا للعقاقير.
إذ أن له تأثير محفز ويساهم في تعزيز إفراز هرمون الميلاتونين الذي يعمل على التخلص من الأرق، كما يساهم التدليك في التخفيف من الآلام المتكررة لدى المصابين بالاكتئاب.

التنويم المغناطيسي: يساعد التنويم المغناطيسي في التخلص من مشاعر القلق والتوتر والحزن.

 يعمل المعالج على تعزيز ثقة المريض بنفسه ومساعدته على الاسترخاء وإزالة الشعور بالألم النفسي وارشاد المريض نحو تذكر أحداث الماضي المؤلمة وكيفية التخلص منها اضافة الى تعديل سلوكياته وتوجيهه بأفضل طريقة ممكنة نحو العلاج. 

العلاج بالصدمات الكهربائية: يحدث العلاج بالصدمات الكهربائية تغيرات في كيمياء الدماغ، ما يمكن أن يعالج الأعراض التي تظهر بسبب بعض الحالات الصحية العقلية سريعا.

العلاج بالتعرض الى أشعة الشمس: ينظم الضوء إنتاج هرمون السعادة السيروتونين الذي سينظم بدوره الحالة المزاجية و يقلل الشعور بالقلق والهيجان، لذلك ينصح بالتعرض لأشعة الشمس يوميا. 

التحفيز عبر الجمجمة:  أثبت هذا العلاج فاعليته في التخلص من اعراض الاكتئاب الحاد وسلامته وقد حقق نتائج دون أن يتسبب في آثار جانبية، مثل التي تنتج عن استخدام مضادات الاكتئاب.

author-img
مرحباً نحن نسعى أن نكون الدليل الإرشادي الأول في عالم الصحة النفسية وتطوير الذات، سوف اضع كل محبتي وجهدي معك :) أتمنى ان ينال الموضوع رضاك، سأكون سعيدة بذلك.

تعليقات

9 تعليقات
إرسال تعليق
  1. الموضوع مفيد جدا شكرا 😍

    ردحذف
  2. القرآن الكريم افضل علاج... راحة وطمأنينة

    ردحذف
  3. اوصيكم بالرياضة

    ردحذف
  4. شكرا شكرا

    ردحذف
  5. بوركت فيما نشرت وجزاك الله خيرآ.. شيء مفيد ومهم ..حتى أنّ المحتوى الانتقائي فريد من نوعه

    ردحذف
  6. بصراحة أجد أفضل علاج لكل الامراض الجسدية.. النفسية.. الروحية.. هو القرآن أولآ.. والعلم والطب النبوي ثانيآ.. نعم هناك طرق غربية كثيرة تعالج الاكتئاب ولكن هل ترقى للعلاج الرباني ..اكيد لا

    ردحذف
  7. ربي يقويك ويزيدك علم والله ينور بصيرتك وتنطلق للأفضل اكتر واكتر.. احييك على مدونتك

    ردحذف
  8. شكرا موضوع كاف وشاف 😍😍😍😍

    ردحذف

إرسال تعليق

كيف يمكنني مساعدتك؟ اترك لي تعليقا وسأقوم بالرد فورا !